كتاب العرب الأساطير و الملاحم

0 نجمة - 0 صوت

العرب الأساطير و الملاحم

د/ مودنان مروان

تصنيف الكتاب: كتب التاريخ

الناشر: مطبعة النيل

عدد الصفحات: 204

حجم الكتاب: 2.1 MB

مرات التحميل: 2821


وصف الكتاب :-

يعتبر التراث بكل تنوعاته، رافداً مهماً من روافد إغناء ذاكرة الشعوب، لما يحتويه من قيم متنوعة يمكنها أن تطور المجالات الإجتماعية والفكرية والإقتصادية للمجتمع، خاصة إذا تم إستغلالها بمنطق جاد وهادف، وبأساليب وتقنيات ومناهج دقيقة ضمن مخططات وبرامج تنموية.

وإن مسؤولية جمع التراث وتوثيقه، تلقي علي عاتق الباحثين والدارسين، فإذا كانت النظرة السائدة للتراث الشعبي نظرة احتقار ودونية، مقارنة بالأشكال الأخري، فإن من الواجب علينا نحن، الباحثين فيه والدارسين له، أن نحلل ظواهره ضمن إشكاليات علمية، تفتح الآفاق وتكون همزة وصل بين حاملي التراث والمادة التراثية.

إن النص التراثي بالنسبة للباحث في التراث الشعبي، يجب أن ينجز، أي أن يتحقق ويصبح ملموساً علي المستوي المادي، وهذه المهمة تفترض تدخل إجرائيات: الجمع والتدوين والتحقيق، وهذا يفترض تداخل مجموعة من المختصين، بدءاً بالباحث في النص التراثي والعالم اللغوي والفيلولوجي أحياناً.

والنص التراثي، لا يوجد ولا يتحقق إلا من خلال جملة من الروايات للنص الواحد؛ يمكن أن نتكلم عن نص نواة، لكن تعدد الروايات يجعل هذا النص يأخذ تفريعات وتلوينات من حيث اللغة والشخصيات والمعجم والصور حسب سياق التداول، وما يميزه من وقائع وعلامات. فهذا النص يمكن أن يحمل بعض العناصر التكوينية مثل المعجم والصور التي تكون مخالفة لما نجده في منطقة أخري، في نفس الوقت لا يمكن أن نصف رواية معينة من الروايات بأنها الرواية الحجة.

ولهذا فعلي المهتمين بالظواهر التراثية القيام بمهمة أساسية، والتي يعبر عنها بإشكالية توثيق التراث الشعبي، ذلك أنها تفصل بين الداء والدواء، فمشكل التراث الشعبي، هو أنه في مجمله شفاهي، هذا بالنسبة إلي نوع من أنواع التراث، الذي تندرج فيه الأغاني والأمثال والنكت والأحاجي..، إذن فهو أكثر عرضة للضياع والإندثار، إذا لم يتم جمعه، وتصنيفه وتوثيقه، وبذلك يحفظ جزء مهم من تاريخ وحضارة الأمة، وبالتالي إنعاش الذاكرة المفقودة، ونفض الغبار عنها، قصد تعريفها وطنياً ودولياً.

إذن، هناك حاجة ضرورية الآن، للقيام بتوثيق علمي متقدم، ورصد لعناصر التراث، سيراً علي نهج التجارب الرائدة، واعتماداً علي كل الوسائل المتاحة، من أجل تقديمه إلي الدارسين والباحثين، للإستفادة منه، وإبراز تجذر الهوية وتفاعلها المشترك مع باقي الهويات الأخري.

وهذا الكتاب هو تجميع لبعض عناصر الذاكرة العربية الجاهلية تحديداً، من أساطير وحكايات وأحداث وتصورات للأحساب والأنساب التي شكلت ركيزة مهمة من ركائز المجتمع العربي آنذاك، إضافة إلي استحضار بعض أهم أيام العرب المشهورة، التي نهدف من خلالها إلي زرع قيم الإعتزاز بالثقافة والهوية لدي القراء.



محتويات الكتاب :-

مقدمة.
الأسطورة.
الأساطير والحكايات والأطفال.
الساميون.

الفصل الأول : الأصل والمعتقد والأساطير.
* أصل العرب.
* العرب العاربة والعرب المستعربة.
* تعلق العرب في شتي الأمصار بأرض الجزيرة.
* الحسب والنسب عند العرب.
* دور الأمومة.
* أصول التسميات.
* موجز عن تاريخ العرب ومكة.
* الدين عند العرب.
* الجن والشياطين والغيلان.
* مواطن الجن في بلاد العرب.
* الشياطين والشعراء.
* الغول.
* أساطير العرب وأيامها.

الفصل الثاني : الأيام والملاحم.
* أيام العرب.

هذا الكتاب تم نشره بإذن من: المؤلف

كتب ذات صلة

تقييم كتاب العرب الأساطير و الملاحم

بماذا تقيّمه؟