كتاب كيف تكون مديرا ناجحا

0 نجمة - 0 صوت

كيف تكون مديرا ناجحا

منتدي شارك الشبابي

تصنيف الكتاب: كتب تطوير الذات

عدد الصفحات: 220

حجم الكتاب: 5.9 MB

مرات التحميل: 3350


وصف الكتاب :-

كيف تكون مديراً ناجحاً:-

مدير لأول مرة: هل تحب أن تكون مديراً؟! قبل أن تقول نعم فلابد من معرفة تبعات وتحديات مهمتك الجديدة. يمكننا القول بإن حياتك بعد أن تصبح مديراً لن تكون أبداً كما كانت قبل، وستواجه تحديات كثيرة لا حصر لها ونجاحك في مواجهة هذه التحديات معناه نجاحك كمديراً وليس معني صعوبة المهمة استحالتها، وفي هذا الكتيب نحاول معاً أن نخطو أولي الخطوات في عالم الإدارة ولعلنا بذلك نسهم في تقديم يد العون للمديرين الجدد ونأخذ بأيديهم نحو سلم النجاح.

أخطاء الأيام الأولي في عالم الإدارة:

  • من الخطأ أن تعتقد أن الجميع سيرحبون بقدومك.
  • من الخطأ النظر لمن يريد التقرب إليك أنهم أصحاب مطامع شخصية وأنها سيئة المرامي دائماً ومن ثم تأخذ منهم موقفاً عدائياً.
  • من الأخطاء الشائعة للمديرين الجدد إحداث تغييرات سريعة واتخاذ قرارات عاجلة فور توليهم الإدارة دون أن تكون لديهم رؤية كاملة لأوضاع المؤسسة؛ وغالباً ما يؤدي ذلك إلي إهانة المدير السابق وبيان خطئه مع كونه غالباً ما يقابل بمقاومة من المرءوسين ومن شأنه أن توجد فجوة كبيرة وتوجساً من المدير الجديد.
  • من الأخطاء الخطيرة أن تجيب علي كل شئ يوجه إليك من رؤسائك أو مرءوسيك ولو كنت لا تعرفه، وأخطر منه التمادي في التمويه، وخير لك الصمت في هذه الحالة والتريث وليس عيباً أن تقول لا أعلم.
  • من الخطأ إغفال دور المرءوسين في إسداء النصيحة للمدير الجديد ومعرفة ما لديهم من أفكار بخصوص إدارتك لهم والإكتفاء بنصيحة الرؤساء.
  • من الخطأ إساءة معاملة أصدقائك القدامي قبل أن تكون مديراً بدعوي إثبات حيادك للآخرين، وفي المقابل لا تخصهم بأي ميزة لمجرد كونهم أصدقاءك.
  • من الخطأ التعامل مع المرءوسين بإعتبارهم أحد الممتلكات الشخصية فتقول موظفيي وإدارتي ونحو ذلك من عبارات ولو كانت غير مقصودة.

نصائح وتوجيهات:-

تنمية المهارة أمر حتمي: فلا يعني كونك مديراً أن تنقطع عن تطوير نفسك وتنمية مهاراتك، فقيمة كل امرئ ما يحسنه ويتقنه، والمدرس الذي لا ينمي نفسه في مادته لا يأمن أن يأتي اليوم الذي يسبقه فيه التلاميذ الجدد الذين تطورت مناهجهم واستفادوا من غيره.

إياك والعجب والغرور: فهي إحدي شراك النجاح المبكر، ويمكن تحويل الغرور إلي نوع حميد من الثقة بالنفس، وأن تعترف بأخطائك ولا تلق اللوم علي مرءوسيك، فالخطأ أمر طبيعي يمكن أن يقع فيه كل البشر. والمكابرة والتمادي في الخطأ أعظم من الخطأ نفسه.

لا تجعل وظيفتك الجديدة نهاية المطاف: في أحيان كثيرة تضيع علي بعض المديرين فرص الترقي بسبب عدم وجود من يحلون محلهم. فإذا أردت أن تتفادي هذه العقبة فعليك أن تعد أحد معاونيك ليكون جاهزاً لتولي مهام منصببك عند اللزوم، بأن تفوض إليه بعض من مهام سلطتك بالتدريج، وعندما يستقر اختيارك علي أحد مرءوسيك يجب أن يعلم رؤساؤك بذلك. وإذا أدي هذا السلوك إلي ترقية معاونيك في إدارات أخري فلا تحزن علي ذلك، لأنك ستكتسب شهرة أنك مدير معلم، وربما تزيد فرصتك في الترقي.



محتويات الكتاب :-

  1. كيف تكون مديراً ناجحاً؟
  2. كيف تكون مفاوضاً ناجحاً؟
  3. كيف تتعامل مع الآخرين؟
  4. كيف تنمي تفكيرك الإبداعي؟
  5. كيف تدير وقتك؟
  6. كيف تبني فريقاً ناجحاً؟
  7. كيف تبدأ مشروعك؟
  8. كيف تعد دراسة الجدوي؟
  9. كيف تحل مشاكل عملك؟
  10. كيف تسوق مشروعك؟
  11. كيف تبدأ مشروع علي الإنترنت؟
  12. كيف تبدأ مشروعك المنزلي؟
  13. كيف تعد مقترح مشروع؟
  14. كيف تدير الأعمال المكتبية؟
  15. كيف تكون متميزاً؟
  16. كيف تعد سيرتك الذاتية؟
  17. كيف تستعد لمقابلة العمل؟
  18. حقوق العامل.

كتب ذات صلة

تقييم كتاب كيف تكون مديرا ناجحا

بماذا تقيّمه؟