كتاب القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات

0 نجمة - 0 صوت

القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات

أحمد المشد

تصنيف الكتاب: كتب كمبيوتر

الناشر: مؤسسة الأمة العربية

عدد الصفحات: 446

حجم الكتاب: 11.4 MB

مرات التحميل: 5777


وصف الكتاب :-

يتناول الكتاب البرمجة بلغة c وشبكات الحاسب وإيجاد ثغرات في الأنظمة واستغلالها وفحص الجهاز، وكيفية التحايل علي آليات الحماية الخاصة بأنظمة التشغيل، وخوارزميات وأنظمة التشفير وتحليلها وفهم تطبيقاتها المتعددة.

نقوم في الباب الأول بتعلم قراءة وكتابة الأكواد البرمجية، ودراسة أنظمة التشغيل وطرق تعاطيها مع البرامج، حيث تعد الأساس لبقية الأبواب.

في الفصل الثاني ننتقل إلي عالم الشبكات، لنتعرف علي آليات وبروتوكولات الشبكات، وكيفية انتقال البيانات بين الأنظمة، بدءاً من ال Application Layer وانتهاءً بال Physical Layer. سنتعلم في هذا الباب كيف نوظف ال Sockets ودوال الشبكات في إنشاء قنوات الإتصال بين الأنظمة.

في الباب الثالث نقوم بتسليط الضوء علي عمليات الإختراق وتأمين الأنظمة، والتعمق أكثر في بيئة الشبكات، وتحليل لبعض أنواع الهجمات باستخدام ال Debuggers، ونختم بإجراء اختبار اختراق عملي.

وأخيراً، في الباب الرابع ننتقل إلي علوم تشفير البيانات، لنتعرض لآليات تحقيق الأمان باستخدام خوارزميات التشفيرن مع دراسة لبعض الأنظمة المتكاملة المستخدمة لتوفير الموثوقية، والخصوصية، وسلامة البيانات أثناء انتقالها من مكان لآخر.

من المعلوم أنه إن تعلمنا العلوم بلغتنا الأم، سنكون أشد قوة وفهماً لما نتلقاه، فهذه طبيعة إنسانية!، لكننا نضطر إلي التعلم باللغات الأجنبية لفقر الموارد لدينا.. ولهذا أتمني أن نساهم في إثراء العلوم بلغتنا العربية، بمنهجية جيدة وأسلوب مبسَّط.

في هذا الكتاب نقوم بتسليط الضوء علي القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات، وحتي نتمكن من شرح فلسفة الإختراق أو تأمين البيانات والأنظمة، فنحن بحاجة للإلمام بعدة أمور تحضيرية، تبدأ بمعرفة ال Computer Architecture وأنظمة التشغيل (Linux و Windows)، والفهم الجيد لبروتوكولات الشبكات وتكنولوجيا التشفير، وبعض لغات البرمجة كلغة ال C، و Scripting Language كال Python.

يتدرج الكتاب في تناول هذه الأمور بشكل هرمي، يبدأ بتبسيط أساسيات البرمجة ومبادي ال Computer Architecture للقارئ، حيث تعد الأساس لبقية الأبواب، ثم ينتقل إلي علوم الشبكات وآلية انتقال البيانات بين الأنظمة، ثم يتعمق أكثر ليبدأ بشرح وتحليل آليات الإختراق والحماية، ويختم بعلوم التشفير اللازمة لتحقيق الخصوصية والسلامة والموثوقية.

تم إعداد موضوعات الكتاب بحيث تكون معتمدة علي بعضها بشكل تسلسلي، لكن بإمكانك التنقل كما تشاء داخل الكتاب إذا كنت مُلِماً بالأساسيات المطلوبة.

أحب أن أذكر مقولة أعجبتني.. عبارة عن أحد التعريفات التي تُصحح مفهوم القرصنة عند الكثير!: "Hacker is a term for both those who write code, and those who exploit it".. علي الرغم من اختلاف أهداف كل منهم إلا أنهم في النهاية لديهم نفس التكنيك في التغلب علي المشاكل!، لأنه ببساطة.. فهم البرمجة مهم لمن يريد التحايل علي الأنظمة، يساعده علي اكتشاف الأخطاء البرمجية والثغرات الأمنية، وعلي الجانب الآخر.. الفهم لسبب حدوث هذا الإختراق (الثغرة نفسها أو الخطأ البرمجي) سينفع المبرمج أو مصمم النظام الأمني وسيُعلمه أكثر حتي يتفحص أكواده وإعدادات الأجهزة لديه. وبما أن فهم البرمجة هو الشرط الأساسي حتي تفهم كيف تسير الأمور بين الأنظمة والبروتوكولات، فسوف نبدأ بشرح مبسط لبعض الأساسيات التي ستحتاجها بغض النظر عن ما كنت تحب البرمجة أم لا!.



محتويات الكتاب :-

  • الباب الأول: قراءة وكتابة الأكواد البرمجية.
  • الباب الثاني: تعلم الشبكات.
  • الباب الثالث: عمليات الإختراق وتأمين الأنظمة.
  • الباب الرابع: علوم تشفير البيانات.

هذا الكتاب تم نشره بإذن من: المؤلف

كتب ذات صلة

تقييم كتاب القرصنة الإلكترونية وأمن المعلومات

بماذا تقيّمه؟