كتاب البلاستيك انواعه وتأثيره على صحة الإنسان

4 نجوم - 1 صوت

البلاستيك انواعه وتأثيره على صحة الإنسان

د/ أسعد رحمان سعيد

تصنيف الكتاب: كتب الزراعة والإنتاج

عدد الصفحات: 5

حجم الكتاب: 0.5 MB

مرات التحميل: 2207


وصف الكتاب :-

يصنع البلاستيك من بوليمرات طويلة السلسلة وكل بوليمر يتكون من وحدة بنائية تسمي مونيمرز monomers التي ترتبط معاً بروابط كيميائية التراكيب المختلفة للمونيمرز تنتج بوليمرات ذات خواص وميزات مختلفة إضافة إلي ذلك المضافات البلاستيكية مندمجة في البوليمرات خلال عمليات التصنيع لمنح الخواص النوعية إلي البوليمر بحسب التطبيقات المطلوبة، فمثلاً إدخال عامل التنوية يحسن الوضوح والصلابة للبوليمر البلاستيكي الذي يسمح له بصناعة العبوة القوية والشفافة والتي تعجب المستهلك.

شفرات المطابقة للبلاستيك plastic Identification Codes:

هناك سبعة مجاميع من البوليمرات البلاستيكية ولكل واحدة خواص محددة تستخدم عالمياً لتطبيقات التغليف، كل مجموعة هي بوليمر بلاستيكي يمكن يعرف من رمز أو شفرة المطابقة البلاستيكية (PIC). عادة يستخدم الرقم أو الحرف للإختصار فعلي سبيل المثال Low-Density Polyethylene لإعطاء طريقة رسمية لتعريف أنواع مختلفة من البوليمر ويساعد شركات تدوير المخلفات لفصل المواد البلاستيكية المختلفة لغرض إعادة التصنيع. مصنعين العبوات البلاستيكية ومواد تغليف العبوات الغذائية بالبلاستيك يختارون علامة لمنتجهم من البلاستيك مع PIC. يمكن للمستهلكين أن يتعرفوا علي أنواع البلاستيك اعتماداً علي الرمز أو الشفرة CODE والتي توجد عادة في القاعدة أو جانب الحاوية التي فيها الغذاء. كما أنها لا تعتبر عملية لتجميع وإعادة تدوير هذا النوع من الفضلات.

هجرة المواد الكيميائية من البلاستيك Migration of chemicals from plastics:

المواد الكيميائية تستخدم في تصنيع بلاستيك التغليف والعبوات ويمكن أن تنتقل هذه المواد إلي الأغذية خلال الإستخدام. إن كمية المواد الكيميائية المنتقلة من البلاستيك إلي الغذاء تعتمد إلي حد كبير علي طبيعة الغذاء ودرجة الحرارة وزمن التلامس بين الغذاء والبلاستيك، مع ذلك فإن الإستعمال المناسب سوف يقلل من كمية المواد الكيميائية المنتقلة إلي الغذاء كما أنها لا تسبب أضرار صحية علي المستهلك إذا استخدمت لمرتين فقط.

التشريعات القانونية:

إن كلا من الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي لديهم قوانين مشددة جداً علي مصنعين المواد البلاستيكية المستخدمة في تغليف وحفظ الأغذية حيث وضعوا تشريعات قانونية حول كمية المونيمرات الداخلة في تصنيع البلاستيك وأن لا تسبب مخاطر صحية للمستهلك.

أسس السلامة للمستهلك عند استخدام البلاستيك في عمليات التغليف وصنع العبوات:

عندما يصمم المصنعون البلاستيك المستعمل في تغليف الأغذية يجب أن تؤخذ بنظر الإعتبار نوع الغذاء وزمن التلامس ودرجة الحرارة لذلك علي المستهلك أن لا يسئ استعمال مواد التغليف وعدم استعمال المواد البلاستيكية المستخدمة لأنها خطرة بسبب انتقال مواد كيميائية منها إلي الغذاء.

إعادة استخدام الحاويات والعبوات البلاستيكية Reusing plastic packaging and containers:

البلاستيك التجاري يستخدم لحفظ المواد غير الغذائية مثل المطهرات وهي لا يمكن إعادة استخدامها لحفظ الأغذية إطلاقاً لأنه تبقي فيها مواد كيميائية تلوث الغذاء. إن العبوات البلاستيكية المستخدمة لحفظ وتداول الأغذية Disposable مصممة للإستخدام لمرة واحدة فقط ثم ترمي ولا يمكن إعادة استعمالها لأن في ذلك خطورة كبيرة علي الصحة. إضافة إلي ذلك حتي العبوات المستخدمة للتسخين في المايكروويف لا يمكن إعادة استخدامها مرة أخري في التسخين أو إعادة التسخين. فقط يمكن إعادة استخدام الأغطية والصحون الضحلة والعميقة والقناني والصناديق التي تستخدم في المطابخ المنزلية لأن هذه العبوات تحتوي علي Sturdiness والثبات الحراري وبعض الصفات المطلوبة لجعلها تستخدم مرة أخري. هذه المواد عندما تستخدم لمدة طويلة فإنها تتآكل ويحدث فيها تشققات ويتغير لونها وعليه يجب تبديلها فور تغير لونها أو حدوث أضرار ميكانيكية فيها.



محتويات الكتاب :-

  • شفرات المطابقة للبلاستيك.
  • هجرة المواد الكيميائية من البلاستيك.
  • التشريعات القانونية.
  • أسس السلامة للمستهلك عند استخدام البلاستيك في عمليات التغليف وصنع العبوات.
  • البلاستيك والأفران التقليدية.
  • البلاستيك والمايكروويف.
  • الأغشية البلاستيكية الرقيقة.
  • إعادة استخدام الحاويات والعبوات البلاستيكية.
  • البلاستيك المنتج من الذرة.
  • تأثير البلاستيك علي سرطان الثدي.

كتب ذات صلة

تقييم كتاب البلاستيك انواعه وتأثيره على صحة الإنسان

بماذا تقيّمه؟